اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

متى فرض الحج ولماذا حج النبي مرة واحدة.. الإفتاء تجيب

في إطار البحث عن معرفة شروط فرض الحج، تلقى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا يتعلق بهذا الموضوع، وقد جاوب الشيخ عويضة بجدية مع هذا السؤال، حيث استعرض وجهات نظر العلماء المختلفة بشأن تحديد زمن فرض الحج.

في رده، قال أمين الفتوى هناك قولان للعلماء فى متى فرض الحج، قول يقول فرض فى السنة التاسعة، وقول يقول فرض فى السنة السادسة من هجرة سيدنا النبي، وعلى أى حال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم حج فى السنة العاشرة من الهجرة.

وأضاف عثمان، خلال حلقة برنامج "أحكام الحج والعمرة"، المذاع على فضائية "الناس": سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أن سيدنا النبي حج حجة وحيدة بعد الهجرة وهى حجة الوداع، وسيدنا النبي حج حجة واحد واعتمر 4 عمر، وحج حجة واحدة فى حياته حتى لا يحزن الإنسان، فليس العبرة بكثرة الحج والاعتمار وإنما العبرة بصفاء القلوب فحج مرة واحدة واتقى الله فى حقوق الناس وأدى عليك من واجبات تنجو.

في سياق آخر، أشار وسام إلى أنه يجب على المصلي أن يبادر بأداء الصلاة في أول وقتها، وأن يتجنب أية انشغالات تشتت انتباهه وتحول دون تحقيق الخشوع.

ولتحقيق ذلك، أكد وسام، يجب على المصلي أن يقضي جميع احتياجاته ومسؤولياته العالمية قبل الصلاة، وأن يعيشها كلها في الدنيا وليس داخل المسجد، حيث لا تستغرق الصلاة أكثر من عشر دقائق.

وأوضح وسام أن المشكلة تكمن في أن المصلي يسمح لمشاغل الحياة بأن تشتت انتباهه وتحجب عنه الخشوع في الصلاة، ينبغي أن يتذكر المصلي أنه يتوجه في صلاته إلى الله الكريم، الذي يحمل مفاتيح كل شيء في يديه، وأنه لا ينبغي أن يسمح لأي أمر دنيوي بالتأثير على تركيزه وانصرافه في الصلاة.

وفيما يتعلق بالبيئة المحيطة بالصلاة، نصح وسام بتخصيص مكان خاص لأداء الصلاة يكون هادئًا ومعزولًا عن الضوضاء والانشغالات.

وأشار إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حثّنا على أداء الصلاة في جماعة لأن فيها تجتمع الهمة ويتشكل جو إيماني وروحاني يساعدان على التركيز.

وفي حالة حدوث وسواس (وساوس) أثناء الصلاة، أشار وسام إلى أنه ينبغي للمصلي أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وذلك بالاستعاذة بالله منه، حيث أن هناك شيطانًا يدعى "خنزب" يحاول إثارة الوساوس والتشتت في الصلاة.


أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found