اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بسرح في الصلاة ومش بعرف أركز.. أمين الفتوى يقدم نصائح

صلاة
صلاة

تعد الصلاة من أحد الأركان الخمسة ومن أهم العبادات التي تقربهم من الله وتعزز روحانيتهم، إلا أنه يعاني الكثير من المصلين من صعوبة التركيز والانصراف الذهني أثناء الصلاة، مما يجعلهم يشعرون بالذنب والتقصير ويخشون على قبول صلاتهم.

تكرس دار الإفتاء المصرية جهودها لمساعدة الناس في معالجة هذه المشكلة، وفي هذا السياق قدم الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، روشتة قيمة للتركيز في الصلاة والتغلب على السرحان.

في إطار برنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية "الناس"، أجاب الشيخ أحمد وسام على استفسار أحد المتصلين الذي يعاني من سرحانه وصعوبة التركيز في الصلاة.

أشار وسام إلى أنه يجب على المصلي أن يبادر بأداء الصلاة في أول وقتها، وأن يتجنب أية انشغالات تشتت انتباهه وتحول دون تحقيق الخشوع.

ولتحقيق ذلك، أكد وسام، يجب على المصلي أن يقضي جميع احتياجاته ومسؤولياته العالمية قبل الصلاة، وأن يعيشها كلها في الدنيا وليس داخل المسجد، حيث لا تستغرق الصلاة أكثر من عشر دقائق.

وأوضح وسام أن المشكلة تكمن في أن المصلي يسمح لمشاغل الحياة بأن تشتت انتباهه وتحجب عنه الخشوع في الصلاة، ينبغي أن يتذكر المصلي أنه يتوجه في صلاته إلى الله الكريم، الذي يحمل مفاتيح كل شيء في يديه، وأنه لا ينبغي أن يسمح لأي أمر دنيوي بالتأثير على تركيزه وانصرافه في الصلاة.

وفيما يتعلق بالبيئة المحيطة بالصلاة، نصح وسام بتخصيص مكان خاص لأداء الصلاة يكون هادئًا ومعزولًا عن الضوضاء والانشغالات.

وأشار إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حثّنا على أداء الصلاة في جماعة لأن فيها تجتمع الهمة ويتشكل جو إيماني وروحاني يساعدان على التركيز.

وفي حالة حدوث وسواس (وساوس) أثناء الصلاة، أشار وسام إلى أنه ينبغي للمصلي أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وذلك بالاستعاذة بالله منه، حيث أن هناك شيطانًا يدعى "خنزب" يحاول إثارة الوساوس والتشتت في الصلاة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found