اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

جيمي سوان.. قائد الجهود الدولية لتعزيز الاستقرار والتنمية في الصومال

جيمس سوان
جيمس سوان

يعد جيمس سوان، دبلوماسي أمريكي بارز، شغل منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى الصومال في الفترة من عام 2016 إلى عام 2020، قام بالعمل على دعم الجهود الدولية لتعزيز الاستقرار والتنمية في الصومال، كان لديه دور مهم في التوسط بين الأطراف المختلفة في الصراع الصومالي وتشجيع الحوار والتعاون.

وقبل توليه منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة في الصومال، كان لسوان مسار دبلوماسي طويل ومتنوع. عمل في العديد من المناصب السياسية والدبلوماسية ، بما في ذلك في وزارة الخارجية ووزارة الخارجية والكومنولث، حيث يمتلك خبرة واسعة في مجال الشؤون الدولية والعلاقات الدبلوماسية، وهو مشهود له بالكفاءة والإنجازات في مجال الدبلوماسية.

وفي ذات الإطار، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، جيمس سوان، قائما بأعمال المبعوث الخاص له في الصومال ورئيس مكتب الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال.

يتولى جيمس سوان هذا المنصب بشكل مؤقت، بعد انتهاء ولاية المبعوثة السابقة، كاتريونا لينج، التي قدم إليها الأمين العام شكره على عملها في مكتب بعثة الأمم المتحدة.

جيمس سوان هو دبلوماسي أمريكي يتمتع بمعرفة واسعة بالسياسة الأفريقية، وعمل سابقا كممثل للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال في الفترة 2019 – 2022.

وشغل أيضا منصب سفير الولايات المتحدة لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، من 2013 إلى 2016، وكان الممثل الخاص للولايات المتحدة في الصومال من 2011 إلى 2013.

وقد تولى جيمس سوان مناصب مختلفة في وزارة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك منصب نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية في الفترة 2006 – 2008.

يأتي هذا في الوقت الذي طلبت فيه الحكومة الفيدرالية الصومالية تغيير مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصومال من بعثة سياسية إلى فريق قطري تابع للأمم المتحدة يركز على التنمية المستدامة وتعزيز الأمن.

بعثة الأمم المتحدة في الصومال (UNSOM) هي بعثة سياسية متعددة الأبعاد تأسست في عام 2013 بموجب القرار 2102 لمجلس الأمن الدولي. تم إنشاء البعثة لدعم الصومال في عملية السلام والاستقرار بعد عقود من النزاع المسلح والفوضى.

تتركز مهمة UNSOM على دعم السلطات الفيدرالية الصومالية والمؤسسات الإقليمية والمحلية الأخرى في بناء السلام وتعزيز الاستقرار والتنمية. تتضمن أولويات البعثة مساعدة الحكومة الفيدرالية الصومالية في تعزيز الأمن وتعزيز حقوق الإنسان وتوفير المساعدة الإنسانية ودعم العملية السياسية وتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية.

تقوم UNSOM بتقديم الدعم من خلال مجموعة من الأنشطة بما في ذلك المشورة السياسية والتوسط السياسي وبناء القدرات المؤسسية وتعزيز حقوق الإنسان والإغاثة الإنسانية. يعمل فريق UNSOM أيضًا على تسهيل الحوار بين الأطراف المختلفة وتعزيز الحوكمة والشفافية وتعزيز العدالة وتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي في الصومال.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found