اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

التعاون الصومالي السعودي.. شراكة مستدامة لتحقيق التنمية والاستقرار

التعاون الصومالي السعودي
التعاون الصومالي السعودي

التعاون بين الصومال والسعودية يشمل عدة مجالات، بما في ذلك الشؤون السياسية، والأمنية، والاقتصادية، والإنسانية. تاريخيًا، كانت العلاقات بين البلدين وثيقة، وقد تعاونت السعودية في مجالات متعددة مثل دعم التنمية، وتقديم المساعدات الإنسانية، وتعزيز الأمن والاستقرار في الصومال. كما تشهد العلاقات الثنائية تطورات مستمرة تعكس التزام البلدين بتعزيز التعاون وتعميق الشراكة في مختلف الجوانب.

العلاقات بين الصومال والسعودية تعود إلى فترة طويلة وتتسم بالتعاون والتقارب في مختلف المجالات. تشمل هذه العلاقات السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والإنسانية. يسعى البلدان باستمرار إلى تعزيز هذه العلاقات من خلال تبادل الزيارات الرسمية، وتوقيع الاتفاقيات والمذكرات التفاهم، وتعزيز التعاون في مجالات مثل التجارة والاستثمار، والتنمية، والأمن الإقليمي.

تلعب السعودية دورا مهما في دعم الصومال من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية، وتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة.

وفي ذات السياق، التقى وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة في الحكومة الصومالية، علي يوسف حوش، بأحمد محمد المولد، سفير المملكة العربية السعودية لدى الصومال.

تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الصومال والسعودية، واستكشاف مختلف مجالات التعاون، بما في ذلك الأمن، والتنمية الاقتصادية، وتقديم المساعدة الإنسانية.

وشددا على أهمية تعزيز الشراكة بين الصومال والمملكة العربية السعودية لتحقيق الأهداف المشتركة ومواجهة التحديات المشتركة.

أعرب وزير الداخلية الصومالي عن امتنانه لدعم المملكة العربية السعودية لتعزيز السلام والاستقرار في الصومال، وسلط الضوء على التقدم المحرز في قطاع الأمن في البلاد، لا سيما في مكافحة الإرهاب والقرصنة، وأشاد بالمساهمات القيمة للمملكة العربية السعودية في هذا الصدد.

وأكد السفير من جانبه التزام بلاده بدعم تنمية واستقرار الصومال، وشدد على أهمية استمرار التعاون في مجالات مثل تطوير البنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية، كما أبدى استعداد المملكة لمساعدة الصومال في جهوده لمكافحة الإرهاب والتطرف.

واتفق البلدان على ضرورة زيادة التعاون في مجالات التجارة والاستثمار، وناقشا إمكانية إقامة مشاريع مشتركة في قطاعات مثل الزراعة ومصايد الأسماك والطاقة، والتي يمكن أن تساهم في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في الصومال.

وفي نهاية اللقاء، أكد وزير الداخلية وسفير المملكة بالتزام الجانبين على مواصلة العمل معا لتعميق العلاقة بين الصومال والمملكة العربية السعودية، معربين عن تفاؤلهما بشأن مستقبل الشراكة والقدرة على تحقيق فوائد ملموسة لشعبي البلدين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found