اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عزلة إسرائيل تتوسع.. تهديد أمريكي بحظر أسلحة جديدة وغضب دولي بسبب اجتياح رفح

أزمة امريكية اسرائيلية
أزمة امريكية اسرائيلية

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة قد تمنع وصول المزيد من أنظمة الأسلحة إلى إسرائيل إذا مضت قدما في هجوم بري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقد علقت الولايات المتحدة بالفعل شحنة من القنابل ذات الحمولة العالية تبلغ 3500 رطل (907 كجم) و500 رطل (227 كجم) في أعقاب مخاوف بشأن حجم الضحايا المدنيين في الحرب الإسرائيلية في المنطقة.

وفي واحدة من أقوى الانتقادات العلنية التي وجهتها إدارة بايدن حتى الآن لسلوك إسرائيل في غزة، سلط بلينكن الضوء على "الخسارة الفادحة في أرواح المدنيين الأبرياء".

وأضاف وزير الخارجية أنه يشعر بالقلق من أن أي أراض أخرى تسيطر عليها إسرائيل من شأنها أن تخلق فراغا "من المرجح أن تملأه الفوضى، وفي نهاية المطاف من قبل حماس مرة أخرى".

وتشير تصريحات بلينكن إلى أن واشنطن لن تتراجع في مواجهة التحدي الإسرائيلي بشأن خطتها لإخلاء رفح بالقوة، لكن السؤال المطروح هو ما إذا كانت اللهجة الأمريكية المتشددة بشكل متزايد ستكون كافية لردع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي حديثه لشبكة NBC وCBS News، قال بلينكن إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ما زال مصمماً على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مضيفاً أن القنابل ذات الحمولة العالية هي حزمة الأسلحة الأمريكية الوحيدة التي يتم حجبها حاليًا لكنه حذر من أن هذا قد يتغير إذا شنت إسرائيل هجوما واسع النطاق على رفح.

وقال بلينكن إن بايدن أوضح لإسرائيل أنه إذا “شنت هذه العملية العسكرية الكبرى في رفح، فهناك أنظمة معينة لن ندعمها ونزودها بهذه العملية، مضيفا "لدينا مخاوف حقيقية بشأن الطريقة التي يتم استخدامها بها".

كما ردد بلينكن نتائج تقرير أمريكي جديد قال إن استخدام إسرائيل للأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة في غزة ينتهك على الأرجح القانون الإنساني الدولي، لكن ظروف الحرب منعت المسؤولين الأمريكيين من تحديد ذلك بشكل مؤكد في غارات جوية محددة.

وأوضح "عندما يتعلق الأمر باستخدام الأسلحة، والمخاوف بشأن الحوادث التي بالنظر إلى مجمل الأضرار التي لحقت بالأطفال والنساء والرجال، كان من المعقول تقييم أنه، في بعض الحالات، تصرفت إسرائيل بطرق لا تتفق مع قال بلينكن: “القانون الإنساني الدولي”.

وأضاف أن إسرائيل بحاجة إلى “خطة واضحة وذات مصداقية لحماية المدنيين، وهو ما لم نره من قبل” وحذر من أن حماس تشهد بالفعل عودة للنشاط بسبب عدم وجود خطة متماسكة ودائمة لغزة. وتابع: "لقد عملنا لعدة أسابيع على تطوير خطط ذات مصداقية للأمن والحكم وإعادة البناء، ولم نر ذلك يأتي من إسرائيل”.

كما حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، من أنه مع احتشاد أكثر من مليون مدني في رفح، "فسوف يكون هناك خسائر كبيرة في صفوف المدنيين... والعديد من أفراد حماس سوف يذوبون " وأضاف أن الرئيس بايدن لا يريد رؤية الأسلحة الأمريكية تستخدم في هذا النوع من العمليات.

وصدرت إدانات أخرى للهجوم على رفح من أماكن أخرى، حيث قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إن الهجوم سينتهك القانون الدولي.

وأوضح "لا أرى طريقة للتوفيق بين أوامر الإخلاء الأخيرة، ناهيك عن الهجوم الكامل، في منطقة ذات وجود كثيف للغاية للمدنيين، مع المتطلبات الملزمة للقانون الإنساني الدولي ومع مجموعتي التدابير المؤقتة الملزمة التي أمر بها على حد تعبيره من قبل محكمة العدل الدولية.

وأدان كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الإخلاء القسري لرفح ووصفه بأنه "لا يطاق"، في حين قال رئيس الأونروا، فيليب لازاريني، إن ادعاء "المناطق الآمنة" "كاذب ومضلل".

ورفض وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، تقييد إمدادات الأسلحة البريطانية في هذه المرحلة حتى عندما انضم إلى الدعوات المعارضة لهجوم كبير في رفح.

وتشير دورة الأسابيع الستة التي تدرس بموجبها وزارة الخارجية حاليًا مبيعات الأسلحة لإسرائيل إلى أن كاميرون يجب أن يقدم توصية أخرى في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وسيكون لدى كاميرون تقييم أمامه يأخذ في الاعتبار، للمرة الأولى، قتل إسرائيل لثلاثة من عمال الإغاثة البريطانيين في الأول من أبريل.

ورفضت وزارة الخارجية البريطانية تأكيد هذا الجدول الزمني، قائلة إن القرارات اتخذت على أساس متجدد.

وقال كاميرون أمس الأحد إن حظر صادرات الأسلحة إلى إسرائيل من شأنه أن يساعد حماس، لكن حزب العمل أقام خطا فاصلا نادرا مع الحكومة بشأن غزة، قائلا إن المملكة المتحدة يجب أن تتوقف عن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل إذا مضت قدما في هجوم رفح، نظرا خطر انتهاك القانون الدولي الإنساني.

وقال جوناثان أشوورث، مسؤول صرف الرواتب في حكومة الظل، لشبكة سكاي نيوز إن على المملكة المتحدة أن توقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، وأشار إلى أن شن هجوم واسع النطاق على رفح سيكون "كارثيًا يفوق الوصف".

وأكد كاميرون: "لكي يكون هناك هجوم كبير في رفح، يجب أن تكون هناك خطة واضحة تمامًا حول كيفية إنقاذ الأرواح، وكيفية إبعاد الناس عن الطريق، وكيف تتأكد من إطعامهم، والتأكد من ذلك" لديهم الدواء والمأوى وكل شيء. لم نر مثل هذه الخطة… لذا نحن لا نؤيد الهجوم بهذه الطريقة”.

وقال إنه طرح هذه النقاط في اتصال مع رون ديرمر، المستشار المقرب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة الماضية.

كما وضع كاميرون الهجوم الوشيك في سياق فشل حماس في قبول اتفاق وقف إطلاق النار، قائلا إن الضغط الحقيقي يجب أن يكون على الجماعة المسلحة.

وتقول حماس إنها قبلت الاتفاق، لكن إسرائيل ردت بأن الحركة غيرت شروط الاتفاق بطرق غير مقبولة الأسبوع الماضي، بما في ذلك جعل وقف إطلاق النار دائما.

وقد غادر حتى الآن أكثر من 280,000 شخص رفح، وفقاً لإحصاء أجراه مسؤولو الأمم المتحدة في المدينة في 11 مايو، حيث غادر نصفهم تقريباً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

توقع أحد المصادر سرًا أن الحظر الذي تفرضه المملكة المتحدة على بيع الأسلحة الهجومية كان وشيكًا، لكنه كان موضع نقاش داخل داونينج ستريت.

وسعى كاميرون إلى تبرير اتخاذ المملكة المتحدة قراراً مختلفاً عن الولايات المتحدة، قائلاً: "إن الولايات المتحدة هي مورد ضخم للأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك 1000 رطل [454 كجم] من القنابل وكل ما تبقى منها.

وتوفر المملكة المتحدة أقل من 1% من الأسلحة لإسرائيل وهي ليست موردًا حكوميًا”.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found