اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

100 مليون قدم مكعب يومياً.. اكتشاف ضخم للغاز بالبئر الاستكشافية ”تانكولو-1” في أندونيسيا

مبادلة للطاقة
مبادلة للطاقة

أعلنت شركة مبادلة للطاقة، وهي شركة عالمية مقرها في أبوظبي، بالتعاون مع المشغل لعقد الإنتاج المشترك "جنوب أندامان"، عن اكتشاف ضخم جديد للغاز في البئر الاستكشافية "تانكولو-1"، التي تبعد نحو 65 كيلومترًا من شاطئ شمال جزيرة سومطرة في إندونيسيا.

وأشارت الشركة في بيانها إلى أن هذا الاكتشاف يعتبر الثاني في مياه عميقة يتم تشغيلها، حيث تم حفر بئر "تانكولو-1" على عمق يبلغ 3400 متر تحت سطح البحر، في منطقة يصل عمق المياه فيها إلى 1200 متر. وتم تحقيق هذا الإنجاز بعد أشهر قليلة من الاكتشاف الضخم في بئر "لاياران-1" الواقع أيضًا في جنوب أندامان.

وكشفت عملية حفر البئر "تانكولو-1" عن وجود عمود غاز يبلغ سمكه 80 مترًا في مكمن من الحجر الرملي ذو جودة عالية، حيث تم جمع البيانات والعينات الصخرية، إلى جانب إجراء الاختبارات الفنية وتحليل بيانات الضغط وأخذ عينات السوائل.

من خلال استخدام تصميم مبتكر لاختبار تدفق البئر، تم تحقيق تدفّق ناجح للغاز بجودة ممتازة بمعدل يزيد عن 47 مليون قدم مكعب يومياً، بالإضافة إلى 1,300 برميل من المكثفات، وفقًا لبيان الشركة.

وعلى الرغم من أن الاختبار كان محدودًا بالأدوات المتاحة، تشير التقديرات إلى أن الطاقة الإنتاجية للبئر تتراوح بين 80 إلى 100 مليون قدم مكعب يومياً، وأكثر من 2,000 برميل من المكثفات.

في تعليقه على الإنجاز الجديد، صرّح منصور محمد آل حامد، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للطاقة: "يشكل هذا الاكتشاف الجديد، الذي يأتي بعد نجاحنا الأخير في بئر "لاياران-1"، نقطة تحول في مشهد الطاقة ليس فقط في إندونيسيا بل وفي منطقة جنوب شرق آسيا بشكل عام. يثبت هذا الاكتشاف أهمية منطقة جنوب أندامان كواحدة من أهم مناطق الغاز الطبيعي في العالم. بالتعاون مع شركائنا واستخدام قدراتنا التقنية العالمية، نعمل على استغلال الإمكانيات الكاملة لهذه المنطقة، ملتزمين بالجدول الزمني الطموح الذي حددته الحكومة لمرحلة التطوير. يعزز هذا الاكتشاف جهودنا للمساهمة بفعالية في مجال تحول الطاقة وفقًا لاستراتيجيتنا التي تركز على الغاز الطبيعي."

بفضل حصتها التشغيلية التي تبلغ 80 بالمئة في منطقة الامتياز "جنوب أندامان"، تعتبر مبادلة للطاقة مالكة لأكبر مساحة امتياز في المنطقة. وتسعى الشركة وفق استراتيجيتها المتمثلة في التركيز على الغاز الطبيعي، إلى تطوير تجمعات الغاز الطبيعي في المنطقة، حيث يعتبر بئر "تانكولو-1" أحد الركائز الأساسية في هذا السياق. ويعتبر هذا الاكتشاف، جنبًا إلى جنب مع "لاياران-1"، خطوة مهمة نحو زيادة الإنتاج، بالإضافة إلى توفير قاعدة قوية لنمو شركة مبادلة للطاقة في المنطقة من خلال استكشاف المزيد والتقييم الإضافي.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found