اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«السعودية للكهرباء» تخطط لاستثمار 600 مليار ريال في البنية التحتية للشبكات

الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، عن ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 87% في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي ليسجل 897 مليون ريال، بفضل زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية واستمرار النمو في قاعدة المشتركين، إضافة إلى ارتفاع إيرادات شركة "ضوئيات"، وانخفاض تكاليف التمويل.

ارتفاع صافي أرباح «السعودية للكهرباء» 87% في الربع الأول من 2024

وبحسب بيان الشركة على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، ارتفعت إيرادات الشركة إلى نحو 15.8 مليار ريال، بزيادة نسبتها 18.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وعزت "السعودية للكهرباء" هذه الزيادة إلى تدفق إيرادات جديدة من مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة، فضلاً عن ارتفاع إيرادات شركة "ضوئيات".

استثمار 600 مليار ريال في البنية التحتية للشبكات

وتخطط الشركة لاستثمار 600 مليار ريال (نحو 160 مليار دولار) في البنية التحتية للشبكات بالمملكة حتى عام 2030، وذلك بهدف تحسين كفاءتها وتمكينها من نقل الطاقة المتجددة، كما صرح إبراهيم الجربوع، الرئيس التنفيذي لشركة إنتاج الطاقة التابعة لها، لـ"الشرق" على هامش مؤتمر "كوب 28" الذي انعقد في دبي في ديسمبر من العام الماضي.

ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة نتيجة لنمو الأعمال والأصول وارتفاع الأحمال

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة السعودية للكهرباء سبق وسجلت تراجعاً في صافي أرباحها خلال العام الماضي بنسبة 32% إلى 10.3 مليار ريال، وأرجعت الشركة هذا الانخفاض إلى ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة نتيجة لنمو الأعمال والأصول وزيادة برامج الصيانة وارتفاع الأحمال، بالإضافة إلى تكاليف عقود تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح العملاء، استناداً لبيان نتائج أعمالها للعام الماضي.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found