اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج.. نصائح مهمة من مفتي الجمهورية لحجاح بيت الله الحرام

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

موسم الحج 1445هجريا، كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن هناك دعاء مستحباً أثناء الطواف، الذي أخبرنا به سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يُنصح بقراءته خاصة بين الركن اليماني والحجر الأسود، وهو: "اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار".

موسم الحج، وقال مفتى الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "مع المفتي"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "فى ناس كثيرة لا تحفظ أدعية، له أن يذكر ربه سبحانه وتعالى، فالذكر والدعاء عبادة، بل إن الدعاء مخ العبادة كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

موسم الحج، وأكد مفتي الجمهورية أنه كل ما تقوله عبادة لله أثناء الطواف، لا تنشغل بالكلام مع جارك، ولا تنشغل بالتصوير أو بالبث المباشر، أنت فى عبادة، صلى ركعتى الطواف نجده فى صحن الطواف وبين الناس فيؤذى نفسه ويؤذى الناس".

موسم الحج، وتابع: "بعد الطواف والصلاة ندعو الله، وننظر إلى الكعبة فالنظر إليها عبادة".

موسم الحج، وفي نفس السياق، أوضح مفتي الديار المصرية، أن الإحرام يُعد من أبرز شعائر الحج، ويشكل مرحلة تجعل الإنسان يقترب بشكل كبير من الله سبحانه وتعالى.

موسم الحج، وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الاستعداد للإحرام يتجاوز المجرد التهيئة النفسية، حيث يتضمن غسل الجسم ثم ارتداء ملابس الإحرام، تلاها صلاة ركعتين سنة على طريقة سيدنا النبي، ثم بعد ذلك يتم التلبية.

موسم الحج، وتابع مفتي الجمهورية، المحرم يقول (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ، وَالنِّعْمَةَ، لَكَ وَالْمُلْكَ، لاَ شَرِيكَ لَكَ)، ويظل يرددها إلى أن يصل لمكة المكرمة".

موسم الحج، وأشار قائلاً: "عند وصولنا إلى مكة المكرمة، نتوجه إلى الفندق للإقامة، ثم نقوم بمتابعة الإجراءات اللازمة. وعندما يتم إعلان الذهاب إلى الحرم لأداء الطواف، ينبغي علينا الاغتسال أو إتمام الوضوء للإحرام، ثم نتوجه إلى بيت الله الحرام.

موسم الحج، ويُوصى للمسلم أن يدعو بما يشاء عند رؤية الكعبة لأول مرة، لأن الدعاء في هذه اللحظة مستجاب وفقاً لتعليمات سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم".

موسم الحج، وتابع: "بداية الطواف تكون عند علامة فالكعبة ويستمر فى السبعة أشواط وهو فى طهور تام".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found