اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

وزارة الأوقاف المصرية تصدر بيانا هاما ” وتمنع تصوير الجنازات داخل مساجدها

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية منع تصوير الجنائز في المساجد سواء قبل دخولها إلى المسجد أو خلال خروجها منه، منعا باتا صونا لحرمة المسجد وحرمة الميت في الوقت ذاته.


وجاء نص القرار كالتالي: نظرًا لما لوحظ في تصوير بعض الجنائز أثناء الصلاة عليها أو دخولها المسجد أو خروجها منه من تجاوز لا يليق بحرمة المسجد ولا بحرمة الميت، يمنع منعًا باتًا تصوير أي جنازة سواء حال دخولها أو خروجها أو الصلاة عليها بالمساجد، وعلى الجميع مراعاة ذلك، مراعاة لحرمة المسجد وحرمة الميت ومشاعر أهله.


وقد أثارت أزمة تصوير الجنائز حالة من الجدل في المجتمع المصري، وأحدثها جنازة الراحل صلاح السعدني ووالدة الفنان كريم عبدالعزيز، حيث رفضت الأسرتان التصوير ورغم ذلك انتشرت عدة مقاطع مصورة من الجنازتين مما استعدى تدخل البرلمان ونقابة الصحفيين للمطالبة بوضع حل للأزمة.


وفي إطار وضع ضوابط إدارة المساجد، أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرارا بشأن قواعد وضوابط وحوكمة عملية التبرعات العينية والنقدية بالمساجد تضمن تنظيمًا دقيقًا لعمليات التبرع بها، بحيث لا يسمح لأي شخص بجمع أية أموال تحت أي مسمى بالمساجد بالطريق النقدي، وعدم السماح بوضع أية صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور المحددة بالقانون.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found