اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

استعدوا لعيد الأضحى 2024: شروط الأضاحي وأحكام الذي يجب معرفتها

يقترب عيد الأضحى 2024، ومع اقترابه تبدأ المسلمون في التجهيزات لاستقباله والاستعداد لتضحية الأضاحي خلال هذه المناسبة المباركة، ومع هذا الاقتراب تزايدت التساؤلات في الرأي العام المصري حول الشروط المتعلقة بالأضاحي والوقت المناسب لتنفيذها خلال أيام العيد.

في السطور التالية سنعرض معلومات عن الشروط المتعلقة في عيد الأضحى 2024، استنادًا إلى البحث والاهتمام المتزايد بهذا الموضوع في الرأي العام المصري.

شروط الأضحية في عيد الأضحى 2024:

- يجب أن تكون الأضحية من الأنعام المشروعة، وتشمل الضأن والماعز والإبل والبقر والجاموس، ويمكن تضحيتها سواء كانت من الذكور أو الإناث.

- الشاة تجزئ عن واحد، والبدنة (الجمل أو الناقة) والبقرة أو الجاموس تجزئ عن سبعة، وفقًا لحديث جابر الذي قال: "نحرنا مع رسول الله عام الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة" ورواه مسلم.

- يجب أن تكون الأضحية في سنة معينة، وهي أن تكون الإبل والبقر والماعز ثنية فما فوق، أو الضأن جذعة فما فوق. هذا وفقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تذبحوا إلا مسنة (ثنية) إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن".

- يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب الفاحشة.

- يجب أن تكون مملوكة للشخص الذي يضحي بها أو يكون لديه إذن صريح بالتصرف فيها.

- في حالة سرقة الشخص لشاة ويضحي بها دون إذن صاحبها، فإن الأضحية لا تصح ولا تجزئ.

- إذا قرر الشخص أن يضحي بنفسه، فإنه لا يجوز ذلك، لأنه يجب أن تكون الأضحية مملوكة للشخص الذي يضحي بها.

شروط الأضحية في عيد الأضحى 2024:

-
وحددت السنة النبوية شروط المضحى وهي كما روته أم سلمة ” إذا دخل العشر – أي العشر الأوائل من ذي الحجة – وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا حتى يضحي “ (رواه مسلم)، والواجب لا يعلق على إرادة المكلف بأدائه.

وكما روى عن عائشة قالت: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقلدها بيده، ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي، وهذا يقتضي جواز قص الشعر وتقليم الأظفار؛ لأنها مما أحل الله فعله.

ويجزئ المضحي أن يذبح عن نفسه وأهل بيته بشاة واحدة، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بشاة عن نفسه وآل بيته الأطهار وله كذلك أن يضحي بما فوق الشاة كالبدنة والبقرة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found