اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حاكم دبي: إنشاء مطار آل مكتوم الأكبر بالعالم بتكلفة 35 مليون دولار

أعلن حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدة له أن الإمارات تبني مدينة كاملة لمطار آل مكتوم الجديد في دبي الجنوب.

وأضاف ببناء المطار المدينة سترفع الطلب على السكن لمليون نسمة، وستضم أهم شركات العالم في القطاع اللوجستي والنقل الجوي

وأعلن حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأحد، اعتماد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي، وإصداره أوامر بالبدء الفوري بتشييده بتكلفة 128 مليار درهم.

وأكد عبر منصة "إكس" أن مطار آل مكتوم الدولي "سيكون الأكبر في العالم بطاقة استيعابية نهائية تصل إلى 260 مليون مسافر، وسيكون خمسة أضعاف مطار دبي الدولي الحالي، وسيتم نقل كافة عمليات مطار دبي الدولي له خلال السنوات القادمة".

وتابع حاكم دبي أن المطار "سيضم 400 بوابة للطائرات، و5 مدارج متوازية، وسيستخدم تقنيات جديدة لأول مرة في قطاع الطيران".

وأضاف: "نحن نستعد لمرحلة جديدة من نمو قطاع الطيران العالمي، نستعد لمرحلة تتصدر فيها دبي قطاع الطيران الدولي للـ40 عاما القادمة".

ويعد مطار دبي الدولي في الوقت الحالي، أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، وهو المطار الرئيسي الدولي لدبي والإمارات العربية المتحدة.

ويربط مطار دبي الدولي أكثر من 240 وجهة عبر 6 قارات مع ما يقرب من 100 شركة طيران. ويمكن أن يستوعب مطار دبي الدولي حاليا 92.5 مليون مسافر سنويا.

وأكد الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول غريفيث أن توسعة مطار آل مكتوم تعزز مكانة دبي مركزاً رئيسياً للطيران على الساحة العالمية.

وذكر بول غريفيث، أن الإعلان عن المرحلة الثانية من توسعة مطار آل مكتوم الدولي “دبي ورلد سنترال” باستثمارات ضخمة بقيمة 128 مليار درهم ، يمثل نقطة محورية لاستثمار هائل للموارد من قبل أصحاب المصلحة لتصميم وبناء مطار عصري يوفر تجربة سريعة ومريحة ورفيعة المستوى تتلاءم مع متطلبات القرن الحادي والعشرين لضيوفنا.

ولفت إلى أن هذا المشروع الرائد يعزز مكانة دبي كمركز رئيسي للطيران على الساحة العالمية، علماً بأن مطار دبي الدولي سيواصل أداء دوره كمركز رئيسي يلبي احتياجات أكثر من 100 مليون مسافر سنوياً خلال السنوات القليلة المقبلة، بالتزامن مع اكتمال المرحلة الثانية من مطار آل مكتوم.

وأضاف: "لطالما ارتبط اسم دبي وتاريخها ارتباطاً وثيقاً مع تطور بنيتها التحتية للطيران، واليوم نخطو خطوة جريئة أخرى في هذه المسيرة".

وقال: "من جهتنا في مطارات دبي، فإننا نتعاون بشكل فعال مع الحكومة وشركات الطيران وشركائنا الاستراتيجيين وأصحاب المصلحة لتحويل هذا المشروع الطموح إلى واقع ملموس".

يذكر أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اعتمد اليوم، تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي، وأمر بالبدء الفوري بتشييد المبنى بتكلفة 128 مليار درهم، بحيث سيكون مطار آل مكتوم الدولي الأكبر في العالم بطاقة استيعابية نهائية تصل إلى 260 مليون مسافر.