اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الدكتور علي جمعة يكشف كيف تجاهد نفسك للتقرب إلى الله

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، وشيخ الطريقة الصديقية الشاذلية، كيفية مجاهدة الإنسان لنفسه للتقرب إلى الله عز وجل.

وأوضح الدكتور علي جمعة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن الفروسية الروحية ملخصها أن الإنسان في نفسه هو الفارس، وهو العدو ، وهو أرض المعركة في آن واحد.

وتابع، فالله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان في أحسن تقويم، وهذا يجعله مهيئًا لأن يكون فارسا نبيلا، بل لأن يصل إلى مرحلة الكمال في خلقه، وفي سلوكه، وفي رؤيته، وفي علاقاته بنفسه، وبالكون من حوله وبالآخرين، وأصل ذلك كله علاقته بخالقه، فالله فطره مهيئا

واستشهد بقول الله تعالى : (فِطْرَةَ اللَّهِ الَتِى فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ) وقال تعالى : (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) وقال تعالى : (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا).

وأكد، أن الفروسية الروحية حقيقتها الإحسان، وحقيقة الإحسان "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك"، ويبدو من هذا أن لا فروسية إلا بالإيمان.

وتابع، الفارس يحتاج إلى تدريب حتى يصل إلى مرتبة الفروسية؛ لأنه لا يقتصر على الخلق الكريم، بل إنه سيكون حماية للآخرين، ويكون ملاذا لهم، وهو الأمر الذي يحتاج مع الخلق إلى قوة لا تتأتى بالأماني وإنما تتأتى ببذل المجهود في تدريب قد يكون شاقًا ومستمرًا.

وأصاف الفارس لا تغيب عيناه عن عدوه؛ لأنه يستشعر دائما بحاجته إلى النصر على ذلك العدو، لكن اللطيف في الموضوع أن عدوك هو نفسك التي بين جنبيك،

واستشهد بقول النبي ﷺ : (أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك) [الزهد الكبير للبيهقي] فالعدو إذًا ليس بعيدًا عنك، ولذلك نرى رسول الله ﷺ يقول : (ابدأ بنفسك، ثم بمن تعول) [رواه مسلم وابن حبان] ويقول ﷺ : (يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه، وينسى الجذع في عينه) [رواه ابن حبان].

وأشار إلى أن الفارس يقاتل عدوه الأقرب قبل أن يشتغل بعدوه الأبعد، لأن الخطر كامن في الأقرب أكثر مما هو كامن في الأبعد ، وأرض المعركة هي ذات الإنسان أيضًا فمادام الإنسان له نجدان -طريق الخير وطريق الشر-، ومادام هناك الفارس والعدو؛ فإن أرض المعركة هي نفس الإنسان أيضًا، والفارس يحتاج دائما إلى معرفة أرض المعركة بطبيعتها وتركيبها حتى يستطيع الفوز على عدوه، ولذلك معرفة تضاريس النفس مهمة.

واختتم أنه "من عرف نفسه فقد عرف ربه"، ومن عرف نفسه وعرف أنه مخلوق أدرك أن الله هو الخالق جل شأنه وعز في علاه ، من عرف نفسه فإن نور الله يدخل قلبه ؛ ومن دخل نور الله قلبه خرج الشيطان منه.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found