اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ظاهرة غريبة تثير الهلع..الخنافس تجتاح المملكة العربية السعودية| فيديو

انتشار الخنافس في السعودية
انتشار الخنافس في السعودية

تشهد بعض مناطق المملكة العربية السعودية ظاهرة غير مألوفة ومثيرة للقلق، وهي انتشار الخنافس بأعداد هائلة، أثار ظهور الخنافس حالة من الذعر والاستغراب بين السكان، حيث غطت الخنافس بعض الشوارع والمنازل، وتم تداول مقاطع فيديو توثق هذه الظاهرة المثيرة للجدل على وسائل التواصل الاجتماعي.

الانتشار الكبير للخنافس في السعودية

واكتسب انتشار الخنافس بشكل كبير في بعض المناطق في المملكة ردود فعل قوية على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر النشطاء عن قلقهم من احتمالية انتشار الميكروبات أو الفيروسات نتيجة لتواجد الخنافس بأعداد كبيرة، وتساءل البعض عن الأضرار التي يمكن أن تسببها هذه الخنافس المنتشرة.

التفسير العلمي لظاهرة الخنافس

تشير الدراسات وتصريحات الخبراء إلى أن هذه الخنافس تنشأ في حظائر الحيوان بعد هطول الأمطار، وتتطور هذه الخنافس من صغار اليرقات إلى خنافس تتشرنق وتتحول إلى حالة قادرة على الطيران، وتجذب الأنوار الليلية هذه الخنافس التي تبحث عن مكان لتبيض بيضها.

المشكلة المؤقتة وعدم الحاجة للقلق

يؤكد الخبراء أن هذه الخنافس لا تشكل تهديدًا حقيقيًا للإنسان أو الحيوانات الأليفة، فهي تعتبر غذاءًا للعديد من الطيور التي تساهم في تنظيم أعدادها بشكل طبيعي، وتنصح الجهات المختصة بتخفيف الإضاءة الخارجية حول المنازل للحد من جذب الخنافس، وتؤكد أنها ظاهرة مؤقتة وستنتهي قريبًا.

تحقيق الشكوك ومتابعة الوضع

وفي إطار التعامل مع هذه الظاهرة، قام مركز الوقاية من الآفات بمتابعة الحالة والتأكد من نوع الحشرة وتقييم الوضع، وتجرى الجهات المختصة بضرورة توفير المعلومات اللازمة للمواطنين حول هذه الظاهرة وتهدئة المخاوف الزائدة، وتنصح السكان بعدم التعرض للخنافس وعدم لمسها باليدين، وفي حالة الاحتكاك بها عن طريق الخطأ، يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.