اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لحظات تاريخية في 28 رمضان.. زواج الرسول من أم المساكين وانتصار المسلمين في معركة شذونة

يحمل يوم 28 رمضان ذكريات مهمة في التاريخ الإسلامي، حيث شهدت هذه الفترة أحداثًا لا تُنسى ومنعطفات حاسمة في مسار الأمة، في السطور التالية سنعرض ابرز الاحداث في ذلك اليوم.

زواج الرسول بأم المساكين

في مثل هذا اليوم من عام 4 هجرية، تمت مراسم زواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت خزيمة، التي كانت تُلقب بـ"أم المساكين" بسبب عطفها ورعايتها للمحتاجين، استمر الزواج لمدة ثمانية أشهر قبل وفاة زينب في شهر ربيع الآخر من السنة الرابعة للهجرة.

دخول ثقيف في الإسلام

في نفس اليوم، ولكن في العام 9 هجرية، قدم وفد من قبيلة ثقيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعلنوا اعتناقهم الإسلام، كانت هذه الخطوة الهامة تعزز من قوة وتأييد النبي ودينه، وتعد من أبرز الانتصارات الدعوية في تلك الفترة.

انتصار المسلمين في معركة شذونة

في تاريخ 28 رمضان من عام 92 هجرية، دارت معركة شذونة، أو ما يُعرف أيضًا بـ"وادي لكة"، بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، انتهت المعركة بانتصار المسلمين، مما فتح الباب أمام انتشار الإسلام في إسبانيا واستمرار دولة المسلمين هناك لمدة ثمانية قرون.

تولي الحاكم بأمر الله الفاطمي للخلافة

في يوم 28 رمضان من عام 386 هجرية، بويع الحاكم بأمر الله الفاطمي بالخلافة بعد وفاة والده العزيز، كان هذا الحاكم طفلاً صغيرًا عند توليه الخلافة، ولكنه استطاع أن يثبت نفسه ويقود الدولة الفاطمية لفترة طويلة ومزدهرة في التاريخ الإسلامي.

وفاة ابن إمام المشهد

في مثل هذا اليوم 28 رمضان عام 753 هجرية توفي الإمام بهاء الدين أبو عبد الله محمد بن علي بن سعيد الدمشقي، المعروف بابن إمام المشهد، بدمشق، وصُلي عيه بجامعها ودفن بمقابر باب الصغير. سمع من أبي نصر بن الشيرازي وأحمد بن علي الجزري وأبي الحسن علي بن محمد بن غانم وعبدالرحيم بن أبي اليسر.

رحيل الإمام المقري إلى المشرق

في مثل هذا اليوم 28 رمضان عام 1027 هجرية رحل الحافظ الإمام أحمد المقري إلى المشرق، وولد ونشأ في تلمْسان، وانتقل إلى مدين فاس، فكان خطيبها، والقاضي فيها، وتنقل في الديار المصرية والشامية والحجازية.

توفي بمصر ودُفن في مقبرة المجاورين، له كتب جليلة منها «نفح الطيب» «أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض» «روضة الأُنس» «عرف النسق في أخبار دمشق»، وله شعر حسن ومزدوجات رقيقة وأخبار ومطارحات مع أدباء عصره.