اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الدكتور علي جمعة: الزواج عبر الانترنت عبث بالمقدرات الإلهية

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

استكمل برنامج نور الدين، لفضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، العلاقة بين التطور التكنولوجي والدين وأحكامه وأدابه.

وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال سيدة، حول تحفيظ القرآن الكريم عبر التطبيقات الإلكترونية، دون رؤية الشيخ المحفظ، قائلا:" نعم يجوز، فهذا ليس فيه اي شيء يمنع، فالتطبيقات تتيح رؤية الشيخ من خلال الكاميرا".

وتابع:" أن الضرير يحفظ القرآن دون أن يرى الشيخ".

وأجاب الدكتور علي جمعة على سؤال سيدة حول تعرضها للأذى عند التعامل مع الآخرين نتيجة نصيحتها لهم، وبالتالي تضطر اعتزال الناس هل هذا صحيح، قائلا:"مسألة القيام بالواجبات أو الاعتزال عن الخلق والانكفاف على النفس تختلف مش شخص لشخص، إذا استطاعت أن أبلغ عن النبي ولو أية فافعل ذلك، ولكن إذا كان هذا يكلف الإنسان ما لا يطيق فلا يفعل ذلك، مستشهدا:" لا يكلف الله نفسا إلا وسعها".

وتابع قائلا:" من خالط الناس وصبر على أذاهم خير ممن اعتزل".

وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال سيدة حول حكم الصلاة من خلال البث المباشر عبر الانترنت أو التليفون، قائلا:" مطلق الراديو أو التلفزيون لا يتحقق فيه الاتصال الذي يشترط فيه صلاة الجماعة،".

وأكد الدكتور علي جمعة أن الجماعة لها شروط والصلاة خلف التليفزيون لا تحقق هذه الشروط.

وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال شاب حول الزواج عبر السوشيال ميديا، قائلا:" قضية العبث والهزار، إذا كان الأثنين يتكلمون الزواج وشروطهم فهذا يسمى عبث بالمقدسات، وبالتالي هذا لا يجوز".

وتابع قائلا:" ليس هناك مبررات لهذا الفعل ولذلك سوف يضعون أنفسهم في ورطة شرعية وقانونية".

وأوضح الدكتور علي جمعة، أن "قضية النص الدرامي أو المسرحي، تختلف فنفرض أن اتنين من الممثلين متزوجين بعض وبعدين في النص المسرحي قال لها انتي طالق هل يقع الطلاق ام لا، فهو يطلقها في الرواية أم خارجها لا، هنا الطلاق لا يقع لأنه حكاية بالطلاق وليس طلاق".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found