اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الدكتور علي جمعة: بناء المساجد على القبور جاء في القرآن.. وزيارة آل البيت واجبة لأخذ العظة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

ناقش الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، خلال برنامج نور الدين، قضية البدعة وما هي وتجلياتها المختلفة في مجال الألعاب والتعامل مع الآخرين والدين.

وأكد الدكتور علي جمعة، أن الإسلام يعني ذكر الله والدعاء والشكر ويحثنا على فعل الخيرات والصدقات.

وأشار الدكتور علي جمعة إلى أن البدعة هي أن تقارب هذا الهيكل بالبطلان وتغيير دين الله، مستشهدا بمسجد الضرار وسمي بهذا الاسم للتشويش على المؤمنين.

وتابع الدكتور علي جمعة قائلا:" أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن الخوارج كلاب اهل النار بالرغم من أنهم يشهدون الشهادتين ويقيمون الصلاة يريدون أن ينقلوا صورة معكوسة للإسلام فقال رسول الله هنيئا لمن قتلهم ولمن قتلوه".

وأشار إلى أن منهج الخوارج احتقار المرأة والقسوة على الأطفال وإثارة الخوف، وهذا ما يرفضه الإسلام.

وأكد الدكتور علي جمعة، أن العلاقة بين المسلم وغير المسلم أساسها التلاحم في نسيج واحد لهم ما لنا ولنا ما لهم، مستشهدا بقول الإمام الليث بن سعد "كل كنائس مصر حادثة ولم يكن هناك كنائس قديمة".

وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال طالبة، حول خلع الحجاب أمام صديقتها المسيحية، قائلا:" يجوز طبعا، السبب في إثارة الجدل حول هذا الأمر هو الحروب الصليبية التي استمرت حوالي 200 عام تم فيها سفك الدماء والقتل باسم الصليب والصليب منهم بريء، ولذلك يجوز خلع المرأة المسلمة الحجاب أمام المرأة المسيحية".

ورد الدكتور علي جمعة على طالبة حول" صحبتي مسيحية وعاملة خطوبتها في الكنيسة ينفع اروح"، قائلا طبعا ده واجب عليكي".

وسأل الدكتور علي جمعة، الطلاب خلال الحلقة هل تعرفون مسمى الخطوبة عند الأخوة المسيحيين، فأجاب أحدهم قائلا نصف أكليل.

وطالب الدكتور علي جمعة بضرورة معرفة مسميات وعادات الأخوة المسيحيين في زواجهم وأعيادهم لإذابة الثليج بين المسلمين والمسيحيين.

وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال طفلة، هل ينفع أهنئ المسيحيين بأعيادهم، قائلا:" نعم لأن التهنئة تعلي من قدرنا ولا تنقص منه شيئا، أما الكراهية هي التي تنقص من قدر الاسلام وتتسبب في حدوث الفتنة.

وأثار الدكتور علي جمعة بعض التساؤلات حول مقامات أوليا الله الصالحين وعلماء الأمة، خاصة أن مصر لديها مزية وهي وجود آل بيت رسول الله في مصر فيوجد سيدنا الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة والسيدة فاطمة النبوية وغيرهم، ولذلك لابد علينا أن نحب آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال الدكتور علي جمعة، أن البعض يقول إن بناء المساجد والمقامات على المقابر بدعة، ويتلاعب الكثير بهذا المنطلق، ولكن القرآن الكريم هو من أباح بناء المساجد على المقابر مستشهدا بقوله تعالي:" قالوا لنتخذن عليه مسجدا".

وأكد الدكتور علي جمعة، أن زيارة مساجد آل البيت وأولياء الله الصالحين وزيارة القبور تذكر بالآخرة وأخذ العظة والعبرة من الحياة الدنيا بأنها تنتهي.

واختتم الدكتور علي جمعة، الحلقة بالإجابة على سؤال طالب هل ينفع أقرأ كتاب خاص بالإلحاد، قائلا:" نعم متاح أن تقرأ وتسأل وتفهم وعند القراءة يجب أن تقرأ بعين ناقضة وتصحح ما جاء في الكتاب".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found