اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الدكتور علي جمعة يجيب على سؤال لماذا الموت موجود؟.. ولهذه الأسباب تستوعب الجنة كل البشر

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

ناقش برنامج "نور الدين" لفضيلة الدكتور علي جمعة، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، قضية الموت واعتقاد البعض أن الموت هو النهاية، ولكن الموت هو البداية لحياة جديدة .

وتابع أن الإنسان مكون من ثلاثة أشياءوهي الجسد والروح والنفس، وحقيقة الموت هو خروج الروح من الجسم ومعها النفس.

وأكد الدكتور علي جمعة، أنه لا يوجد ما يسمى روح شريرة أو روح طيبة، ولكن النفس هي المقسمة إلى سبعة أنواع وهم النفس الأمّارة بالسوء، النفس اللوامة، النفس الملهمة، النفس المطمنة، النفس الراضية، النفس المرضية، النفس الكاملة، مستشهدًا بقول الله تعالى:" فألهمها فورجها وتقواها".

وتابع:" أن أجل الموت مكتوب منذ نفخ الروح في الإنسان وهو جنين في الشهر الرابع في بطن أمه، فالموت يعد صورة من صور الحياة".

وأجاب الدكتور علي جمعة على سؤال طفل حول لماذا البكاء على الميت يتسبب في عذابه في القبر، قائلًا:" قالت السيدة عائشة رحم الله أبا عبدالرحمن إذ سمع خطأ من رسول الله عندما قال هذا قبر رجل يعذب لبكاء أهله، ولكن الحقيقة أنه قال هذا قبر رجل يعذب وأهله يبكون"، فالواو هنا تعني التزامن وليس السببية.

وتابع:" الميت لا يعذب بسبب بكاء أهله إلا إذا وصى أهله بالبكاء عليه والقيام بأعمال غير مناسبة"

ورد الدكتور علي جمعة على سؤال طفل آخر لماذا الموت موجود أساسًا، قائلًا:" ومن نعمره ننكسه في الخلق، فمنحنى غرس الروح في الجسد يصل لقوته في سن الاربعين ثم تبدأ العزيمة والقوة تقل فكلما يكبر الإنسان في السن يحتاج إلى مساعدة غيره وفي هذه الحالة يكون الموت أفضل للإنسان، وإذا لم يكن هناك موت لكان سيدنا آدم موجود حتى الآن ويبلغ من العمر 100 ألف سنة".

وتابع:" فنحن الآن 8 مليار إنسان على وجه الأرض، فإذا لم يكن هناك موت كم يصبح عدد الناس على وجه الأرض سيكون أضعاف أضعاف، فالموت نعمة وحب لقاء الله نعمة كبيرة فمشايخنا كانوا يقولون نحن ننتظر لقاء الله".

وتابع مجيبا على سؤال كيف تكفي الجنة كافة البشر الذين يدخلوها: قائلًا:" الجنة شيء أخر فالله سيجعل الكون يزداد اتساعا فنحن نرى سدس الكون فقط والباقي لا نراه، فالترتيب الإلهي ترتيب حكيم وله هدف".

وأجاب الدكتور علي جمعة على سؤال طفل حول ما علاقة الروح التي خرجت بالقبر ، قائلًا:" الله علمنا القمر الصناعي، فما بالك بالملأ الأعلى، نحن نعيش في الارض وفقا للجاذبية والسرعة والكتلة، إدراكات الكون مبنية على أمور أخرى، فالروح ترى القبر فثلما نرى واشنطن من خلال الاقمار الصناعية، وهذا للتصور فقط مما علمه الله للإنسان".

ورد الدكتور علي جمعة على سؤال طفلة حول ازاي نقدر نوصل للدرجة من الايمان ليعلمنا الله من علمه؟ وهل اللي بيوصل للعلم ده بيعرف الغيب وموعد وفاته: قائلًا:"الغيب لا يعلمه إلا الله فالرب رب والخلق خلقه، وعلمناه من لدنا علما عبارة عن نوع من أنواع الصفاء الذهني والنفسي والنقاء الذي يصل إليه الإنسان ليكون أكثر شفافية شخص بسيط في شهادته ولكنه فاهم للحقائق والامور فهي نعمة من عند الله فيها توفيق".

وتابع:" الوصول لهذا العلم يكون بالتوكل على الله والصدق والإيمان فهو علم وهبي وليس كسبي، فهو بصيرة في القلب تجعله يرى الحق".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found