اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إشارة النبي الكريم تتحقق.. دراسة علمية:طائر الحدأة يثير الحرائق بقصد النهب!

الحدأة
الحدأة

هناك بعض الحيوانات التي حذر منها النبي صلي الله عليه، وهناك أحاديث نبوية تتناول هذا الأمر بشيء من التفصيل، ومن بين هذه الحيوانات: طائر الحدأة.
جاء في صحيحي البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خمسٌ من الدوابِّ ، كُلُّهُنَّ فاسقٌ ، يُقتلنَ في الحرمِ : الغرابُ ، والْحِدَأَةُ ، والعقربُ ، والفأْرةُ ، والكلبُ العقورُ"؛ فقد اكتشف العلماء أن لطائر الحدأة -الذي حذرنا منه النبي الكريم ووصفه بالفاسق- سرا كبيرا، ولهذا السر أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله، ولو في صحن الكعبة .
"طائر الحدأة" أو "صقر النار"، كما يسميه البعض، يعتبر من الطيور الجارحة من الفصيلة البازية، وتعيش في المناطق الدافئة من العالم، وتتغذي علي لحوم الفئران والطيور والحيوانات
في الآونة الأخيرة.. اكتشف علماء أستراليون -قاموا بدراسة أسباب الحرائق في الغابات هناك- أن طائر الحدأة من اكثر مسببًا للحرائق، حيث يتعمد نشر الحريق، ولذا سماه الغرب بـ"صقر النار"
وفي دراسة لعلماء أستراليين اكتشفوا ان الطائر الخبيث يقوم باستخدام منقاره ومخالبه بطريقة احترافية في انتشال أعواد الخشب المشتعلة وإلقائها في حقول القش لتوسع مناطق صيدها وايجاد مجال رزق جديد له، وذلك بجمع الفريسة الهاربة من الحريق في مكان واحد، ليسهل عليه القبض علي فرائسه واصطيادهاـ فقد تسبب في حرق مدن أسترالية بأكملها .
علماء بحامعة سيدني الأسترالية قالوا إن طائر الحدأة يقوم بسياسة الأرض المحروقة؛ فهو بحرقه للمنطقة يحصل علي مصادر قوته من كائنات صغيرة يقتلها الحريق، كما يُسمى الحدأة بـ"الطائر النشال"؛ لأنه يتعمد السطو علي أرزاق الآخرين عمدا .