اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الشيخ علي جمعة يواصل الإجابة على الأسئلة الصعبة.. ويكشف مكان جنة سيدنا آدم

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

ناقش برنامج«نور الدين» لفضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، والمذاع على قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لماذ خلق الله آدم وكيف خلقه وسبب وسوسة الشيطان لبني آدم.

وقال الدكتور علي جمعة، أن الله جعل الإيمان بالغيب الذي يغيب عن أبصارنا ومعرفتنا وعلمنا فما أخبرنا به الله جزء لا يتجزأ من الإيمان، مستشهدا بقول الله تعالى:« الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون».

وتابع الدكتور علي جمعة، أن الله عندما خلق الخلق خلق منه المرئي بالعين وما هو غير منظور من الملائكة والجن والأشعة، فعندما يخبرنا الله سبحانه وتعالى عما خلقه يخبرنا عن عالم الملكوت الذي لا ندركه.

وأضاف فضيلة الدكتور علي جمعة، أن الله هو اللطيف الخبير هو الذي يعلم كل شئ فجعل الإيمان بالغيب جزء لا يتجزأ من الإيمان فأخبرنا كيف خلق آدم في سورة البقرة وكيف رفض إبليس السجود له.

وتابع قائلا:" الله سبحانه وتعالى خلق الذكر والأنثى وجعل لكل منهما واجبات ووظائف وخصائص معينة تميزه عن غيره، وأعطى للإنسان العقل التفكر والتدبر والإختيار، وعبادة الله وخلافته في الأرض وتعميرها".

وأشار الدكتور علي جمعة، إلى أن الله سبحانه وتعالى جعل إبليس رمز للشر فيجب الابتعاد عنه للفوز بجنة الخلد والنعيم فيها.

كيف دخل إبليس الجنة ووسوس لآدم؟

وأجاب الدكتور علي جمعة على سؤال طفل حول كيف دخل إبليس الجنة ووسوس لآدم ليأكل من الشجرة، قائلا:" هو مدخلش الجنة لكن الوسوسة كانت عن طريق الاتصال فالله هو خالق الكون وعالم كل شيء عنده أشياء من هذا القبيل كثيرة جدا".

وتابع قائلا:" فالله أعلمنا أنه سيكون هناك حوار بين أهل الجنة وأهل النار في القرآن الكريم، و أعلمنا فيما بعد هيكون ازاي لما عرفنا الاتصالات والأقمار الصناعية فما بال ما عند الله سيكون أعظم وأكبر".

ورد الدكتور علي جمعة على سؤال طفلة أخرى، هو الشيطان من الجن، قائلا:" ربنا هو اللي قال في نص القرآن إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه".

هل لإبليس عبادة يؤديها؟

وأجاب الدكتور علي جمعة عن سؤال طفل آخر هو الشيطان ليه عبادة بيعبدها، قائلا" الشيطان كان يسجد ويرجع ويقوم بكافة أفعال الملائكة، ولكن بعد رفضه أمر الله وخروجه من العبادة انشغل بتضليل بني آدم كنوع من أنواع الكبر والعند".

آدم خرج من جنة الدنيا وليس جنة النعيم

وأجاب الدكتور علي جمعة على سؤال طفل آخر حول ليه ربنا أخدنا كلنا بذنب سيدنا آدم وخلانا كلنا ننزل على الارض، قائلا:" هو مخرجناش من جنة النعيم خرجنا من جنة كانت موجودة في الدنيا قالوا إنها كانت موجودة في الشام لأنها مثيرة الجنان والخضرة والفاكهة ونزل آدم وحواء فيها ثم خرجا منها".

وتابع:" خرجك من حاجة كنت فيها هنا من أجل الابتلاء والامتحان لتكون مؤهل أن الملائكة تسجد لك ، ولذلك يجب أن يكون لديك عما لتكريم الله لك".

وأجاب الدكتور علي جمعة على سؤال طفل أخر هو ليه الشيطان بيسوس لنا، قائلا:" الشيطان ليس له عليك سلطان يوسوس ويجري، نفسك هي التي تحركك فربنا أعطاك فرصة تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فيبعد عنك فالقضية هنا من اختيارك انت تريد أن تعبد الله أم لا".

وتابع قائلا:" الشيطان معمول لمصلحتها لتنبيهنا أن هذا الشيء خطأ فمتعملهاش".

كيف يدخل إبليس النار وهو نار؟

ورد الدكتور علي جمعة، على سؤال طفلة أخرى، حول ازاي إبليس هيدخل النار وهو نار، قائلا:" الشيطان مش نار زي ما انتي مش طينة، كلمة من تعنى المادة التي خلق منها فعندما يموت يتحول إلى لهيب مثل الإنسان عندما يموت يتحول إلى تراب والملائكة نور".

هل الشيطان هو الذي يتحكم في الكوابيس؟

واختتم الدكتور على جمعة الحلقة بالإجابة على سؤال طفلة حول هل الشيطان هو الذي يتحكم في الكوابيس، قائلا:" ربنا لما خلق الإنسان خلقه جسم تنزل الروح فيه في الشهر الرابع وهو جنين في بطن أنه، وقبل الشهر الرابع ينمو مثل النبات، وبعد الولادة تنزل فيه النفس".

وتابع قائلا:" عندما ينام الإنسان تخرج النفس من الجسد وتظل الروح، وبالتالي لما يستيقظ النفس ترجع تاني للجسم، لكن لما الروح تطلع تطلع معاها النفس".

وأكد الدكتور علي جمعة أن المنامات اربع أنواع وليس نوع واحد وهم الحلم والرؤية والكابوس وحديث النفس.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found