اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز أحداث 18 رمضان: وفاة خالد بن الوليد ودخول الإسلام جزر أندونيسيا

يحمل شهر رمضان المبارك في طياته تاريخًا مشرقًا وحافلًا بالأحداث الهامة التي شكلت مسار العالم الإسلامي، وفي الثامن عشر من هذا الشهر الفضيل، تتجلى قصص البطولة والتحدي والصراعات التي تركت بصماتها في التاريخ، من وفاة أبطال الإسلام الشامخين إلى اندلاع الصراعات العابرة للزمن، تتجلى حكايات تلك الأيام العظيمة.

في السطور التالية سنعرض الأحداث البارزة التي جسدت شجاعة وتضحية الأبطال وشهامة الشعوب.

وفاة خالد بن الوليد سيف الله المسلول

حينما يتذكر العالم الإسلامي البطولات والانتصارات، لا يمكن أن يغيب عن ذاكرتنا اسم خالد بن الوليد، سيف الله المسلول، في هذا اليوم الموافق 18 رمضان 21ه، ودعنا فارس الإسلام وقائد الفتوحات العظيمة، قدم حياته رهانًا لنصرة الدين الإسلامي الحنيف وتحقيق العدالة، وقد تغلب في معاركه على إمبراطوريتي الفرس والروم، مكتسبًا بذلك مكانة عالية في قلوب المسلمين.

وفاة محمد بن عبيد الله القرشي

في مثل هذا اليوم العزيز من شهر رمضان المبارك، نعيش ذكرى رحيل أحد أعلام الإسلام، محمد بن عبيد الله القرشي، كان عالمًا تابعيًا جليلًا، ومن أبرز شيوخ الحديث في عصره، ترك وراءه إرثًا عظيمًا من العلم والمعرفة، حيث كتب ورصد الحديث ونقله للأجيال اللاحقة، رحيله ترك فجوة كبيرة في المجتمع الإسلامي، واستحق بجدارة لقب "أحسن الناس حديثًا وأجودهم إسنادًا".

اندلاع أعمال العنف بين الهندوس والمسلمين في الهند

يشهد التاريخ أحداثًا قاسية ومؤلمة، ومنها اندلاع أعمال العنف التي هزت الهند في 18 رمضان 1365ه. تصاعدت التوترات بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا وانتشرت إلى عدة مدن أخرى، مسببت هذه الاشتباكات المروعة خسائر فادحة ومقتل آلاف الأشخاص، كانت تلك الأيام من أصعب الفترات التي مرت بها الهند، وتعكس حاجة الشعبين إلى تعزيز التفاهم والسلام بين جميع أفراد المجتمع.

خروج محمد بن آل الحسين من الدولة العباسية

في هذا اليوم المميز في رمضان، خرج الحسن أبو زيد ابن محمد ابن إسماعيل، من آل الحسين ابن علي، على الدولة العباسية، تحدث ذلك في إقليم طبرستان الحالي في إيران، نتيجة لإساءة سلوك الولاة العباسيين في تلك المنطقة، استقطب الحسن الكثير من الأنصار والأتباع، وبدأت حركته تنمو وتتمدد.

تمكن خلال ثلاث سنوات من السيطرة على طبرستان والري، وجذب أنصاره من الحجاز والشام والعراق، نشأت على إثر ذلك العديد من الدول الانفصالية تحت راية الخلافة العباسية، ولم يتمكن الخلفاء العباسيون من القضاء عليها، بل اعترفوا ببعض حكامها طالما اعترفوا بالخلافة العباسية.

جمع شمل المسلمين في الأندلس
في 18 رمضان 484ه الموافق 1091م استطاع القائد يوسف بن تاشفين أن يجمع شمل المسلمين في الأندلس، ويقضي على التفرقة بين ملوك الطوائف هناك.

قيام دولة الموحدين في المغرب العربي

في 18 رمضان عام 539ه، كانت نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي، وقيام دولة الموحدين، فعندما اشتد الصراع بين “المرابطين” بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين والموحدين- بقيادة عبد المؤمن بن علي- حصل قتال ومطاردة بين الجيشين، وقتل تاشفين بعد أن هوى من فوق الصخرة، فقطع الموحدون رأسه وحملوه إلى “تينمل” مركز الدعوة الموحدية، وكان هذا الحادث هو نهاية دولة المرابطين في المغرب، علما بأن المرابطين ولوا بعد تاشفين أخاه إسحاق الذي لم يكن له أي أثر في التاريخ فيما بعد.

دخول الإسلام جزر أندونيسيا

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك بدأت المذابح الهولندية للشعب الأندوسي، دخل المسلمون الأوائل جزر أندونيسا للتجارة في القرن الخامس عشر الميلادي، وسرعان ما أنتشر الإسلام وأصبح الديانة العامة هناك، في القرن السادس عشر الميلادي، ولما سيطر البرتغاليون على شبه جزيرة مالقه، الواقعة في ماليزيا حاليا، هددوا جزر أندونيسيا، وخاصة جزيرة سومطرة، لكن احتلال أسبانيا للبرتغال أفقدها مستعمراتها، وخاصة في أندونيسيا.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found