اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

للمبتدئين.. كيفية التداول في العملات الرقمية وأكثر المنصات أمانا

أرشيفية
أرشيفية

العملات الرقمية أو المشفرة تطلق على مجموعة من العملات الافتراضية التي يتم تداولها على شبكة الإنترنت، وعلى الرغم من كونها غير ملموسة، فإنها تتمتع بقابلية كبيرة لدي المستخدمين والمتداولين في جميع دول العالم، إذ بدأ العديد من التجار والمؤسسات باستخدامها بدلاً من الأموال التقليدية، وأصبح بالإمكان تسديد فواتير الشراء والخدمات بها، كما أصبح العديد من الأشخاص يستخدمونها لاستغلال قيمتها على المدى الطويل.

* كيفية التداول في العملات الرقمية؟:

وعن كيفية التداول في هذه العملات الرقمية فإن هناك مجموعة من عمليات التشفير المُعقّدة التي يتم استخدامها؛ وذلك لحماية المتداولين من التعرّض لأيّ عملية نصب أو تزوير، أمّا عملية تعدين العملات فهي عبارة عن معاملات خوارزمية مُعقّدة، تحتاج إلى أجهزة مُتخصّصة. ويهدف ذلك للحفاظ على القيمة السعرية بالإضافة إلى ذلك فإنه لا يتم إنتاج كميات كبيرة منها لحمايتها من التضخم؛ ففي حالة زيادة عدد العملات الرقمية المعروضة فإن ذلك يسهم في انخفاض أسعار العملات الرقمية؛ لذا فإنه يتم تحجيم القدر المعروض منها في كلّ عام.

يحتاج تداول العملات الرقمية أيًّا كان نوعها إلى فتح محفظة إلكترونية خاصة بذلك، وهي تطبيق إلكتروني يتم تحميله على الهواتف الذكية، ويتم وضع العملات الرقمية التي يقوم المتداول بشرائها في هذه المحفظة، وهي تهدف بشكل أساسي إلى تسهيل استخدام هذه العملات من خلال إرسالها واستقبالها وتبادلها بشكل سهل ، يضاف إلى ذلك، فإنه على المتداول إنشاء حساب خاص به على إحدى منصات تداول العملات الرقمية للبدء في ذلك، ومتابعة سوق العملات الرقمية.

* أفضل منصات العملات الرقمية:

ولاختيار أفضل منصات التداول؛ فإن هناك العديد من المواقع، التي تعرض أهم هذه المنصات وطرق التعامل معها، ومن أفضل المواقع التي تقدم هذه الخدمة من خلال نخبة متميزة من الخبراء موقع "ثقة".

عالم العملات المشفرة يشبه عالم العملات النقدية، فالتداول يتم من خلال العديد من العملات الرقمية بين بعضها البعض، ويكمن مكسب التداول هنا بين فرق السعر في صفقات البيع، والشراء التي تتم على تلك العملات.
ألف عملة رقمية
توجد ألف عملة رقمية في سوق التداول الرقمي، لكن مثلها مثل العملات النقدية يرتكز فيها التداول على عملات رقمية بحد ذاتها تكون هذه هي الأكثر قابلية للتداول من قبل المستثمرين.


* البيتكوين والإثيريوم واللايت كوين والريبل والداش أبرز العملات الرقمية بالسوق:

ويذكر الدكتور عبدالله بن حبتور، الخبير في إدارة المخاطر المالية، العملات الرقمية البارزة تَشمل البيتكوين، الايثيريوم، اللايت كوين، الريبل، والداش.


مشيرا إلى أن آليات تحقيق الربح من تداول العملات الرقمية تَعتمد على تداول العملات بشكل يومي أو تخزينها والاستثمار فيها بطريقة الاستثمار طويل الآجل، HOLDING.


ويتم كسب العُملات المُشفّرة من خلال التداول والاكتتاب أو الاستثمار المُباشر فيها.


يُمكن استخدام العملات المشفرة كوسيلة للدفع مُقابل الخدمات أو المُنتجات.


وأشار إلى أنه يجب فحص النواحي القانونية والتراخيص قبل التعامل مع شركات العملات الرقمية.


حبتور: العملات الرقمية عملات افتراضية

وعن ماهية العملات الإلكترونية يقول حبتور إنها عملات متاحة فقط في البيئة الافتراضية الإلكترونية، بمعنى أنها غير موجودة في عالمنا الحقيقي، ولا يمكن لمسها بأيدينا، ولكن ما يعطيها أهميتها، وقيمتها المرتفعة في السوق هو القابلية التي تتمتع بها من قبل مستخدميها، وهذا فرضها في العالم الواقعي كآلية من آليات الدفع، والتداول.
يمكن استخدام العملات الرقمية كآلية دفع للعديد من المنصات الإلكترونية التي تقبل بها، أو حتى للخدمات الفعلية الموجودة على أرض الواقع، والتي ترضى بالعملات الرقمية كبديل لخدماتها.

* كيف تحقق الأرباح من العملات الرقمية؟:

ويذكر حبتور أن هناك العديد من الآليات التي يمكن مساعدتك في تحقيق ربح مجدي من وراء تداول العملات الرقمية.
ويذكر واحدا من أهم أشكال تحقيق الربح في عالم العملات الرقمية، ألا وهو تداول تلك العملات والمضاربة على سعرها من خلال منصات تداول العملات الرقمية المختلفة التي توفرها من خلال عقود الفروقات برافعة مالية متفاوتة النسبة، مما يسمح للمستثمر بدخول عالم المضاربة والتداول على العملات المشهورة وتحقيق مكاسب مادية من خلال توقعات حركات السوق على هذه العملات.
* شركات تداول العملات الرقمية:
شركة Evest.
شركة AvaTrade.
شركة XTB.
بورصة العملات الرقمية الأشهر Binance- بينانس تعتبر هذه الشركات أفضل منصات تداول العملات الرقمية في العالم. ولنتوقف هنا ونستكمل في مقالنا القادم سوق العملات الرقمية وكيفية التداول والإستثمار من خلالها.