اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أبرز أحداث 14 رمضان.. وضع حجر الأساس للجامع الأزهر ووفاة محمد على

تحمل أيام شهر رمضان المبارك العديد من الأحداث التاريخية المهمة التي شكلت مسار العالم الإسلامي، عندما نعود بالزمن لنتذكر بعض الأحداث المميزة التي وقعت في الرابع عشر من رمضان، ففي هذا اليوم المبارك، تجتمع البطولة والتضحية والقوة في خليطٍ فريد، وتخلدها التاريخ بذاكرته العريقة.

في السطور التالية سنعرض بعض هذه اللحظات التي جسدت شموخ الإسلام وبسالته خلال تلك الفترات.

انتصار المسلمين في سرقوسة

في الرابع عشر من شهر رمضان عام 264 هـ، تكتمل رحلة النصر والتحرير مع سيطرة المسلمين على مدينة سرقوسة في جزيرة صقلية، كانت هذه الفتوحات الإسلامية تعكس عزيمة وشجاعة المسلمين في نشر رسالة الإسلام والدفاع عن أرضهم.

تولي السلطان طومان باي حكم مصر

في ذات اليوم المبارك، بتاريخ 14 رمضان 922 هـ، يتولى السلطان طومان باي حكم مصر بعد مقتل السلطان المملوكي قنصوه الغوري في معركة مرج دابق، ومع هذا الحدث، ينتهي حكم الدولة المملوكية ويبدأ عهد الحكم العثماني في مصر، وهو تغيير تاريخي كبير يؤكد على تحولات المنطقة السياسية والحضارية.

تولي السلطان حسن بن الناصر محمد قلاون حكم مصر

في أحداثٍ أخرى مهمة، تولى السلطان حسن بن الناصر محمد قلاون، السابع من أولاد الناصر محمد بن قلاون، حكم مصر في اليوم نفسه من عام 748 هـ، يعتبر حسن بن الناصر محمد قلاون واحدًا من الحكام البارزين في تاريخ مصر الإسلامية، وأثره الكبير ما زال محفورًا في ثقافة وتراث البلاد.

وفاة الحجاج بن يوسف

وفي 14 رمضان عام 95 هـ، توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي كان واليًا للكوفة في أيام الخليفة الأموي عبد الملك بنالمروان، يعتبر الحجاج بن يوسف شخصية مثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي، حيث كانت له دوراً بارزاً في الأحداث السياسية والعسكرية خلال فترة حكمه.

ولاية السلطان حسن بن الناصر محمد قلاون

هو الناصر أبو المعالى حسن بن الناصر محمد بن قلاون، وهو السابع من أولاد الناصر محمد بن قلاون، ولد فى سنة (735هـ - 1334 م)، ولى الحكم سنة 748 هجرية، 1347م بعد أخيه الملك المظفر سيف الدين حاجى وعمره 13 عامًا، وهو صاحب أعظم أثر إسلامى فى مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن.
وضع حجر الأساس للجامع الأزهر

وضع حجر الأساس للجامع الأزهر، وذلك في الرابع عشر من شهر رمضان عام 359هـ الموافق 20 يوليو 970م وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة ، وتم بناؤه في نحو سنتين تقريبًا.

وفاة محمد علي باشا

وفاة محمد علي باشا، والذي حدث في 14 رمضان عام 1265هـ، الموافق 3 أغسطس 1849م توفي محمد علي باشا الكبير حاكم مصر.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found