اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قارئ المغرب اليوم الشيخ طه الفشني.. ملك التواشيح وكروان الإذاعة

طه الفشني
طه الفشني

تذيع إذاعة القرآن الكريم "قرآن المغرب " اليوم بصوت القارئ الشيخ طه الفشني، وهو واحد من أعمدة دولتي التلاوة والتواشيح في آن واحد.
رئيس شبكة القرآن الكريم رضا عبد السلام كتب عبر صفحته علي "فيسبوك":قرآن المغرب الأحد مع مجمع المواهب النادرة وزهرة الأصوات التي يفوح شذاها في أجواء مدرسة التلاوة المصرية للقرآن الكريم القارئ برتبة فنان مبدع هو القارئ الشيخ طه الفشني. هذه السبيكة النادرة في دنيا قراءة القرآن الكريم والتواشيح والابتهالات. ويصدح بصوته العبقري بتلاوة من أبدع تلاواته لدينا مما تيسر من سورتي القمر والرحمن".
والشيخ طه الفشني من عمالقة دولة الدولة وصاحب مدرسة متفردة في التلاوة والانشاد ولد في عام 1900 بمدينة الفشن بمحافظة بني سويف. حفظ القرآن الكريم كاملا في عمر ١٢ عاما، وتدرج في دراسته الدينية والعامة، وحصل علي كفاءة المعلمين من مدرسة المعلمين بالمنيا عام1919.
بعد حصول الفشني علي شهادة مدرسة المعلمين توجه الي القاهرة والتحق ببطانة الشيخ علي محمود ملك التوشيح في ذلك الوقت، ثم ذاع صيته ليبدأ رحلته الطويلة في قراءة القرآن الكريم والتواشيح والابتهالات والأناشيد.
في عام 1937 التحق طه الفشني بالاذاعة المصرية حيث قدرت لجنة الإستماع بأنه قارئ من الدرجة الأولي. اختير رئيسا لرالطة القراء خلفا للشيخ عبد الفتاح الشعشاعي.
تربع الفشني علي عرش فن الانشاد في زمانه فلم يكن يعلو فوقه أحد، وكان علي علم كبير بالمقامات والأنغام، وانتهت اليه رئاسة فن الإنشاد، وحصد العديد من الالقاب مثل: كروان الإذاعة ،شيخ المنشدين وملك التواشيح الدينية . وفي 10 ديسمبر عام1971 رحل عن عالمنا الشيخ طه الفشني، تاركا خلفه ميراثا عظيما من التلاوات والابتهالات الدينية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found