اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

خلال «نور الدين».. الدكتور علي جمعة: التسامح قبل الصلاة في القرآن الكريم.. ومن ينقل أخبار كاذبة آثم

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

طرح برنامج نور الدين لفضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، قضية التسامح وأهمية التسامح في حياة الإنسان.

وأوضح الدكتور علي جمعة، أن التسامح يسبق الصلاة في طاعة الله، ويجب أن نقتدي بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الآخرين وقول الصدق والبعد عن الكذب.

وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال طفلة حول:" في واحدة صاحبتي قالت اني قولت عليها كلام محصلش وانا تجنبتها المفروض اعمل ايه"، قائلا:" من قال الكذب لا يجب تصديقه ويجب عليكي الرجوع إلى صديقتك وتوضيح الصورة الحقيقة".

وتابع:" من ينقل أخبار كاذبة ويتسبب في التفرقة بين الناس له عقاب عظيم عند الله ولا يغفر له ذنب الكذب".

ورد الدكتور علي جمعة، على سؤال طفلة أخرى حول:" لو انا متخاصمة مع حد روحت أصالحه وهو رفض انا كده عليا ذنب"، قائلا:" لا انتي معلكيش ذنب الذنب على صاحبتك".

وتابع:" التسامح أساس الدين الإسلامي فيجب على كل إنسان الاقتداء بسيدنا النبي في التسامح".

وسأل طفل آخر سؤال حول:" بيجي في دماغي افكار اني اروح اقتل حد وبستعيذ من الشيطان والأفكار بترجع تاني ومش عارف ده من الشيطان ولا نفسي".

وأجاب الدكتور علي جمعة على السؤال قائلا:" العلماء وصفوا الشيطان بأنه وسواس خناس بيرمي ويجري ولكن رجوع الأفكار مرة أخرى يكون من النفس ويجب معالجة النفس بالاستغفار".

فيما سأل طفل آخر:" ليه لما بنسامح الناس بترجع تاني".

ورد الدكتور علي جمعة على سؤال الاطفال قائلا:" طبيعة الإنسان كده، سموهم الناس لأنهم كثيروا النسيان، وما أول الناس أنه ناسي، فأول ناسي هو سيدنا آدم".

وتابع قائلا:" فندخل رمضان بحالة عبودية جامدة ثم ينتهي رمضان وننسى وترجع العبادات في التراجع".

وأجاب الدكتور علي جمعة على سؤال طفلة آخرى:" ليه ربنا سبحانه وتعالى خلق الناس باختلاف"، قائلا:"ربنا لما خلق الكون بطريقة فيها سنة التدافع فى الفن والعمارة والخير وتزكية النفس.. الآلة فيها تروس مختلفة بعضها يحرك بعض علشان تؤدى مهامها، لو لم يوجد اختلاف هيبقى فى تساوى، فالملائكة كلهم واحد، فمفيش اختبار ولا اختيار، فربنا خلقنا مختارين وعندنا عقل وخير وتكليف والدنيا بالنكد بتاعها علشان ربنا يرضى عنها".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found