اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لتمكين المرأة.. جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة يتيح تمويلات جديدة الحرف اليدوية والتراثية

رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة
رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة

وجه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، برئاسة باسل رحمي، دعوة لسيدات مصر للاستفادة من خدماته المالية والفنية لتمكينهن من إطلاق مشاريعهن وتطويرها.

وأوضح رحمي، أن الجهاز يُقدم الجهاز العديد من المبادرات والخدمات التي تستهدف السيدات، وتشمل هذه المبادرات التالي:

تمويل المشروعات:

ويقوم الجهاز بتمويل مشروعات متناهية الصغر من خلال اتفاقية دعم المرأة الممولة من الوكالة الفرنسية للتنمية.

كما يقوم بتمويل مشروعات المرأة بنسبة 30% من إجمالي عدد المشروعات الممولة من اتفاقية تحفيز ريادة الأعمال لخلق فرص العمل الموقعة مع البنك الدولي.

التطوير الفني:

ويستهدف الجهاز تنفيذ برامج للتطوير الفني من خلال برامج تدريبية لتنمية مهارات السيدات في مجال ريادة الأعمال، و دعم فني لتطوير مشروعاتهن القائمة، وبرامج تدريبية في مجالات الحرف اليدوية والتراثية.

كما يقدم برامج تدريبية لتأهيل 50 سيدة على التصدير، فضلا عن برنامج "تعزيز بناء القدرات التصديرية لسيدات الأعمال"، وبرنامج "خطوة للتصدير".

التعاون مع المؤسسات الأهلية:

ويتعاون الجهاز مع المؤسسات الأهلية لتقديم العديد من المبادرات منها مبادرة "مشروع مستقبلنا بأيدينا" مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والتعاون مع العديد من المؤسسات الأهلية المهتمة بدعم الكيانات الاقتصادية للمرأة.

التمكين الاقتصادي:

كما يقدم الجهاز برامج للتمكين الاقتصادي للمرأة منها برنامج "التّمكين الاقتصادي للمرأة – رابحة" بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).