اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

من صاحب فكرة الإحتفال بعيد الأم في مصر

عيد الأم
عيد الأم

عيد الأم هو مناسبة تمتد جذورها إلى بداية القرن العشرين، حيث يُحتفل بها في عدة دول حول العالم لتكريم الأمهات والأمومة، وتسليط الضوء على رابطة الأم بأبنائها وتأثيرها الإيجابي على المجتمع، ومن بين الدول التي تحتفل بهذه المناسبة بشكل خاص تقع مصر، التي تعتبر رائدة في احتفالها بعيد الأم.

وكان أول من استلهم فكرة الإحتفال بعيد الأم في مصر الصحفي البارز مصطفى أمين أثناء زيارته للجامعة الأمريكية في القاهرة، وعندما اكتشف أن الأمريكيين يحتفلون بعيد الأم في الـ9 من مايو سنويًا، قرر نشر هذه الفكرة في كتابه "أمريكا المبتسمة" عام 1943، كانت هذه المحاولة جزءًا من مسعاه لاستقاء الجوانب الإيجابية للثقافة الأمريكية ونقلها إلى المجتمع المصري، ومن بينها احتفالية عيد الأم.

وفي عام 1956، نجح مصطفى أمين في إقامة أول احتفال بعيد الأم في مصر في الـ21 من مارس، وتحديدًا في أول أيام فصل الربيع، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا اليوم هو العيد الرسمي للأم في مصر، وانتقلت تلك الاحتفالية لتشمل جميع الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط.

وعلى الرغم من أن عيد الأم يحمل اسمًا عالميًا باسم "يوم الأم"، إلا أن بدايته تعود إلى مطلع القرن العشرين، حيث بدأت بعض الدول في الاحتفال به لتكريم الأمهات والأمومة.

تختلف تواريخ احتفال عيد الأم من دولة إلى أخرى، ففي العالم العربي يكون الاحتفال في اليوم الأول من فصل الربيع، أي في 21 مارس، بينما في النرويج يحتفلون به في 2 فبراير، وفي الأرجنتين في 3 أكتوبر، وفي جنوب أفريقيا في 1 مايو، أما في الولايات المتحدة، يتم الاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

تاريخ أول احتفال بعيد الأم يعود إلى عام 1908، حينما قامت آنا جارفيس بتنظيم حفل تكريمي لوالدتها في أمريكا، ومنذ ذلك الحين بدأت آنا جارفيس حملة لجعل عيد الأم معترفًا به رسميًا في الولايات المتحدة، ورغم نجاحها في عام 1914، إلا أنها باتت محبطة في عام 1920 حين أعلن البعض أنها قد استغلت الاحتفالية لأغراض تجارية ومع ذلك، انتشرت احتفالات عيد الأم في جميع أنحاء العالم، وأصبح في هذا التقليد أن يقدم الأفراد الهدايا والبطاقات والذكريات لأمهاتهم وجداتهم.