اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أعلى 10 دول استوردت مصر منها خلال عام 2023 وقيمة الاستيرادات

تُعتبر استيرادات الدول من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تعكس حجم التبادل التجاري والعلاقات الدولية، وفي عام 2023، شهدت مصر نموًا ملحوظًا في قيمة استيراداتها من عدة دول حول العالم.

وفي السطور التالية سنعرض أعلى 10 دول استوردت مصر منها خلال العام الماضي، وكذلك قيمة الاستيرادات من تلك الدول.

الصين:
تصدرت الصين قائمة الدول التي استوردت مصر منها خلال عام 2023، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 12.9 مليار دولار، تعكس هذه الأرقام العلاقات القوية بين البلدين وحجم التبادل التجاري الذي يشهدهما.

الولايات المتحدة الأمريكية:
فيما تحتل الولايات المتحدة الدولة الثانية، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 5.4 مليار دولار، تعكس هذه الأرقام العلاقات القوية بين البلدين وحجم التبادل التجاري الذي يشهدهما.

السعودية:
تحتل السعودية المرتبة الثالثة في القائمة، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 5.2 مليارات دولار، وتعكس هذه الأرقام الروابط الاقتصادية والتجارية الوثيقة بين مصر والمملكة العربية السعودية.

روسيا:
جاءت روسيا في المرتبة الرابعة في القائمة، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 5 مليارات دولار، وتعكس هذه الأرقام العلاقات المتنامية بين البلدين والتعاون في مجالات عدة بما في ذلك الطاقة والصناعات الثقيلة.

ألمانيا:
تحتل ألمانيا المرتبة الخامسة في القائمة، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 4.1 مليار دولار، وتشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر وألمانيا تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وتعززت التعاون في مجالات الصناعات التحويلية والسيارات والتكنولوجيا.

إيطاليا:
تأتي إيطاليا في المرتبة السادسة في القائمة، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 3.2 مليار دولار، تتميز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالتوازن والتنوع، حيث يتم استيراد منتجات مختلفة من إيطاليا مثل الملابس والأدوات المنزلية والمنتجات الغذائية.

الهند:
تحتل الهند المرتبة السابعة في القائمة، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 3.2 مليار دولار، تشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، ويتم تبادل مجموعة واسعة من المنتجات بين البلدين مثل الملابس والمجوهرات والسلع الإلكترونية.

البرازيل:
تأتي البرازيل في المرتبة الثامنة في القائمة، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 3 مليار دولار، ترتكز العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل على التعاون في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية والطاقة.

تركيا:
فيما تحتل تركيا المرتبة التاسعة في القائمة، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 2.8 مليارات دولار.

الكويت:
تحتل الكويت المرتبة العاشرة في القائمة، حيث بلغت قيمة الاستيرادات منها 2.7 مليار دولار، تستورد مصر العديد من المنتجات النفطية والبتروكيماويات من الكويت، مما يعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

رصدت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قائمة أعلى عشر سلع استوردتها مصر خلال عام 2023، وفقا لما يلي:

1. منتجات البترول بقيمة 7.4 مليار دولار.

2. مواد أولية من حديد أو صلب بقيمة 4.2 مليار دولار.

3. قمح بقيمة 3.8 مليار دولار.

4. أدوية ومحضرات صيدلة 3.6 مليار دولار.

5. لدائن بأشكالها الأولية 3.3 مليار دولار.

6. مواد كيماوية عضوية وغير عضوية بقيمة 3 مليارات دولار.

7. ذرة بقيمة 2.5 مليار دولار.

8. غاز طبيعي بقيمة 2.3 مليار دولار.

9. سيارات ركوب بقيمة 2.1 مليار دولار.

10. بترول خام بقيمة 1.9 مليار دولار.