اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”الحشاشين” يشعل فضول المشاهدين.. كتب تقدم نظرة ثاقبة على الطائفة الغامضة

طائفة الحشاشين
طائفة الحشاشين

أثار مسلسل الحشاشين الذي يعرض ضمن الدراما الرمضانية المصرية اهتمامًا كبيرًا بالتعرف على طائفة ثورية لها بصمة مختلفة في التاريخ العربي والإسلامي، وإليك مجموعة من الكتب تشبع فضولك حول كل ما يخص تلك الطائفة

تاريخ فاتح العالم، علاء الدين الجويني

كتاب جهانكشاي تاريخ "فاتح العالم" يضم تاريخ المغول، والخوارزمية، والإسماعيلية، ونظرا لندرة الكتب في هذه المواضيع بالإضافة إلى ما اتصف به الكتاب من المزايا العلمية الدقيقة جعلته يأخذ صدى واسعًا لدى المهتمين بالتاريخ

فالمؤلف من الشخصيات البارزة في عصر المغول، الذي قضى شطراً من حياته في الأسفار، وشاهد عيان لأغلب الحقائق، أو يستمع استماعاً مباشراً من الثقات.

وكان الرجل الوحيد الذي اطلع على مكتبة قلعة ألموت الإسماعيلية واستفاد منها لهذا كله عد كتاب جهانكشاي الكتاب المتميز في هذه الحقبة، ولهذا السبب لقي الشهرة منذ زمان تأليفه .

رواية ألموت فلاديمير بارتول

تعتبر رواية ( آلموت ) إحدى روائع الأدب الروائي العالمي، لقد استطاع الكاتب السلوفيني فلادمير بارتول أن يعيد كتابة تاريخ فرقة الحشاشين بطريقة أكثر جذبا من ما هي عليه في كتب التاريخ، لا يعني ذلك أنه وقف مساندا لإرهاب حسن الصباح ولكنه في الحقيقة لم يندد به، لكن ذلك لم يكن دوره ككاتب روائي، دور الروائي أن يغوص إلى روح العصر الذي يكتب عنه، وأن يتمثل شخصيات روايته كما يجب أن يكونوا أو كما كانوا على الأصح.

سمرقند

هي رواية الأديب اللبنانى- الفرنسى أمين معلوف؛ وتدور أحداث النصف الأول من الرواية في بلاد فارس (إيران اليوم) وآسيا الوسطى في القرن الـ11، وتدور حول عالم العالم والفيلسوف والشاعر عمر الخيام.

وتروي قصة وضع رباعيات الخيام عبر تاريخ الدولة السلجوقية والتفاعلات مع الشخصيات التاريخية كالوزير نظام الملك وحسن الصباح زعيم الحشاشين وعلاقة الحب مع شاعرة من بلاط سمرقند.

أما الجزء الثاني فيوثق جهود روائي أمريكي يدعى بينجامين ليسيج للحصول على النسخة الأصلية من الرباعيات، ويشهد التاريخ الفارسي من خلال الثورة الدستورية الفارسية التي وقعت في الفترة 1905-1907، ليفقد بعد ذلك المخطوط في غرق آر إم إس تيتانيك.

"الحشاشون".. فرقة ثورية فى تاريخ الإسلام

هو كتاب لبرنارد لويس، أستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة برنستون، المستشرق اليهودى، الذى وصل إلى واشنطن فى عهد الرئيس الأمريكي جيمي كارتر ليكون مستشارا لوزير الدفاع لشئون الشرق الأوسط، ويعرض الكتاب لتاريخ فرقة الحشاشين وعقائدها منذ نشأتها في القرن الحادي عشر إلي نهايتها على أثر الغزو المغولى للشرق العربي.

حركة الحشاشين

هو كتاب للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ويرصد هذا الكتاب حركة الحشاشين تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي؛ شرح وافى لظروف نشأة حركة الحشاشين وظروف الدول المحيطة بها على مدار تاريخها حتى إندثار الحركة ودحض الخرافات التى أحاطت بالحركة بأسلوب علمى (دحض أقوال المستشرق ماركو باولو).