اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حدث في 5 رمضان: أيام تاريخية مشرقة ترسخت في ذاكرة الأمة الإسلامية والعالم

يحمل يوم 5 رمضان ذكريات وأحداثاً تاريخية ودينية مهمة، تركت أثراً عميقاً في تاريخ الأمة الإسلامية وفي قلوب المصريين والناس حول العالم.

هذا اليوم العزيز شهد انتصارات عظيمة وميلاد شخصيات استثنائية، التي برزت بتفانيها وتضحياتها، مكتسبة بذلك مكانة مرموقة في تاريخ البشرية، سنستعرض في السطور التالية أبرز أحداث هذا اليوم:

زواج الرسول صلي الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت خزيمة

في يوم 5 رمضان، قبل قرون مضت، تم توثيق حدثٍ تاريخيٍ هام، وهو زواج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها، كان هذا الزواج له أهمية كبيرة في تاريخ الإسلام، حيث أظهر تسامح الدين الإسلامي وقدرته على توطيد العلاقات الاجتماعية والعائلية، يذكرنا هذا الحدث بقيم الرحمة والمحبة التي دعا إليها الإسلام وأنها أساس بناء المجتمعات القوية والمترابطة.

غزوة الأحزاب وتوحيد المسلمين

في يوم 5 رمضان، وفي سنة 5 هـ، شهدت الأمة الإسلامية غزوة الأحزاب، وهي واحدة من الأحداث الهامة في تاريخ الإسلام، تجمع المسلمون في ذلك الوقت لمواجهة التحديات والتهديدات التي كانت تواجههم، تعتبر هذه الغزوة مثالاً للتلاحم والتكاتف بين المسلمين، حيث استعدوا معاً للدفاع عن دينهم وأرضهم.

سجود المشركين خلف النبي بعد سماع آيات القرآن

في يوم 5 رمضان، تجلى تأثير القرآن الكريم على قلوب الناس وتحولت حياة بعض المشركين إلى الإسلام، في ذلك اليوم، وأثناء قراءة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للقرآن الكريم في الكعبة، أثرت كلمات الله على قلوب بعض المشركين بشكل عميق، حتى سجدوا خلف النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الجيش العثماني يحتل مدينة تبريز

حدث في 5 رمضان 1336هـ- الجيش العثماني يحتل مدينة تبريز الإيرانية أثناء الحرب العالمية الأولى.

معركة بئر الغبي بين الليبيين والقوات الإيطالية.

حدث في 5 رمضان 1342هـ- وقوع معركة بئر الغبي بين المجاهدين الليبيين والقوات الإيطالية.

وقوع مجزرة اللد

حدث في 5 رمضان 1367هـ- وقوع مجزرة اللد، حيث قامت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة «موشيه ديان» بارتكاب مجزرة في مدينة الّلد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، وكانت عملية «داني» -الاسم الرمزي الموحي بالبراءة- للهجوم على مدينتي اللد والرملة الواقعتين في منتصف الطريق بين يافا والقدس.

حركة الفلاقة التونسية

حدث في 5 رمضان 1373 هـ- حركة الفلاقة التونسية المقاومة تكثف عمليات مقاومتها للفرنسيين بعد هزيمة فرنسا في الهند الصينية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found