اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«بداية مبشرة».. بعد عرض أولي حلقاته.. كُتاب يعلقون علي مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

أشادت الأعلامية التونسية أمينة بوقديري بمسلسل الحشاشين بعد عرض حلقته الأولي أول أيام رمضان، قائلة" بداية مبشرة للمسلسل المصري الحشاشين، إخراج متميز بإمكانيات بصرية، ومشهدية عالية.

الحلقة الأولى من الحشاشين تعد بالكثير

وأضافت بوقديري عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أخيرًا تخلصت الدراما التاريخية المصرية من عقدة الفصحى المقعرة، وتعاملت مع الحقيقة التاريخية التي يرفض الجميع تصديقها، وهي أن الأمصار والثغور الإسلامية كانت تتكلم عربية منقوصة مختلطة باللهجات المحلية، فالفرس كانت لغتهم في أزهى أزمان الخلافة هي الفارسية المخلوطة بالعربية، وشمال إفريقيا بقي محافظا على أمازيجيته لثمانية قرون بعد الغزو العربي، وتحدث أهلة بلغة خليط، وذكر ذلك ابن خلدون، وفي مصر ظل المصريون يتحدثون اللغة القبطية (المصرية) حتى مشارف العهد الفاطمي.

تابعت: أن القبطية لا تعني بالضرورة المسيحية، هي تصنف دينيا لأنها ما زالت محفوظة لغة الكنيسة الأرثوذكية القبطية تماما كالسيريانية المحفوظة بالكنائس الأرثوذكية السريانية

ولفت أمينة بوقديري، إلى أن يوسف شاهين عندما أنجز فيلميه المهاجر والمصير وجعل لغة الفيلم هي اللغة العامية الراقية كوسيط كان سابقا لتفكير الجميع، الظن بأن الفصحى حتما هي الوسيط الدلالي للتاريخ حتى لو كان الفيلم يتحدث عن الفراعنة أو الإغريقيين، ذلك وهم صدقه المثقفون، بفعل تحيزات دينية، وكارثة التماهي المتعسف بين اللغة والدين.

وعلق الكاتب أيمن السميري، فائلاً تعودنا ذلك من المصريين، تخلى الخليج والسعودية عن تقليديتهم المحافظة بعض الشيء وأمسك بها المصريون دينيا وثقافيا، في بلجيكا أكثر الشيوخ تطرفا هم المصريون وقبل أسبوع وأنا في القاهرة حدثت مشادة مع أستاذ جامعي أكثر تشددا.

بينما علقت احدي المتابعات، أن في الجزيرة العربية ذاتها، لم يكن أهل قريش يستعملون العربية الفصحى في حديثهم فقيل إن القرآن جاء عربيا بلسان أهل قريش. لم يكن ذلك صحيحا. لقد كان العرب أنذاك يتكلّمون لهجات مختلفة وهي خليط بين لهجات الأعراب البدو و لهجات أهل الحضر.

قصة مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ "الفدائيين".. رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

أبطال مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024 ومن بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.